ألوية الناصر صلاح الدين

الإعلام الجهادي_قسم المتابعة/يشتكى العديد من المستخدمين من تلف بطاريات الحواسيب المحمولة رغم أنه لم يمر على استخدامها الكثير، وآخرون يشتكون من ضعف قدرة البطاريات على الاحتفاظ بالشحن لوقت طويل، ويعتقد البعض أن نوعية البطارية هي السبب دون أن يدرك أن هناك بعض الأخطاء أو العادات السيئة التي قد تؤدي إلى تقليل العمر الافتراضي لبطارية الحاسوب المحمول وقد تؤدي في نهاية المطاف إلي عطبها وتدميرها، ومن ابرز هذه الاخطاء التالي:

1- فصل البطارية أثناء عمل اللاب توب :

إزالة البطارية أثناء عمل الحاسوب المحمول يكون بمثابة صدمه لكلا الجهاز والبطارية , ويؤثر سلبا علي العمر الافتراضي وزمن البقاء للبطارية.

2- وصل الشاحن علي الدوام مع وجود البطارية في اللاب توب :

عند توصيلك للشاحن طوال الوقت بالــ لاب توب مع وجود البطارية متصلة، يؤدي هذا إلي بقاء البطارية في حاله شحن مستمرة، وهذا في حد ذاته خطأ لأن البطارية ولابد من أن تستهلك الشحن الموجود بداخلها كل فتره حتي تعمل بكفاءة.

3- ترك البطارية بدون تشغيل لفتره طويلة :

يجب أن تعلم أخي أختي أن ترك البطارية بدون شحن يعمل حتما علي عطب البطارية وعدم الاستفادة منها الى أقصى حد.

4- عدم ترك البطارية لتفرغ كامل شحنها :

الغرض من ترك بطارية الحاسوب لتفقد كامل شحنها هو بمثابة تعويد البطارية علي الوصول لأقصي زمن بقاء ممكن وهو في المتوسط 2  ساعات، هذا الأمر يعمل علي بقاء سعة شحن البطارية أكبر ما يمكن ولأطول فتره ممكنه. "لاتحاول تطبيق هذه الطريقة بشكل مستمر فقد يؤدي الى تلف البطارية، بل على العكس يمكن تطبيقها مرة في كل شهر"

5- شحن البطارية للنهاية :

للأسف هذا أمر خاطئ، فلابد أن لا تتجاوز البطارية 80% على الأكثر.

6- حرارة لاب توب :

الحرارة الزائدة والدائمة تؤثر على عمر البطارية. أترك دائما مساحات للتهوية من أسفل الجهاز فلا تضعه على مكان يكتمه لأن هذا يسد فتحات التهوية ويجعل البطارية تسخن بشدة.

7- البرامج تؤدي بشكل مباشر الى استنزاف البطارية بشكل كبير :

عند اشتغالك على الحاسوب "المحمول" يجب إغلاق جميع الملفات والبرامج المختلفة وغير المستخدمة في حال عدم الحاجة إليها، ذلك لأنها تستهلك جزء كبير من بطارية الجهاز.