ألوية الناصر صلاح الدين

 أدى التطور التكنولوجي إلى توفر الأجهزة الإلكترونية الحديثة المرتبطة بالإنترنت بشكل كبير، وأدى ارتباط الأجهزة الإلكترونية بالإنترنت إلى وجود أخطاء أمنية قد تكون قاتلة في بعض الأحيان، أو على الأقل قد تسبب لك الازعاج وتكدر عليك دنياك.

   
وتأتي هذه الأخطاء نتيجة طبيعية لقلة الخبرة والوعي الأمني عند مستخدمي الأجهزة الحديثة والانترنت، والتي قد  تكون سبباً في وضعهم في واحدة من ثلاث دوائر استهداف.
   
أولاً: استهدافه من قبل قراصنة الانترنت والمتطفلين وسرقة معلوماته وبياناته وصوره الشخصية، ويأتي هذا الاستهداف من باب الفضول أو من باب ابتزاز مستخدم الانترنت "الضحية" بعدم فضحه ونشر معلوماته وصوره مقابل المال أو غيره.
  
 ثانياً: استفادة الأجهزة الأمنية والمخابراتية من المعلومات والبيانات التي يمتلكها المستخدم والتي يحتفظ بها على جهازه الموصول بالإنترنت، مع العلم أن الأجهزة المخابراتية لها وحدات متخصصة لهذا المجال.
  
 
ثالثاً: استهدافه من قبل المخابرات الصهيونية في محاولة منها لإسقاطه في وحل العمالة، وأصبح الاسقاط عن طريق الانترنت من أكبر الوسائل التي تستخدمها المخابرات الصهيونية حالياً في عملية الاسقاط وتجنيد العملاء.
 
  
ويكون هذا الاسقاط عن طريق سرقة معلوماته وبياناته، أو مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو الملغومة، أو من خلال التعارف عن طريق الشبكات الاجتماعية على أشخاص مجهولين، أو اختراق جهازه وتصويره عبر كاميرا اللاب.
  
نصائح وارشادات
 
- أفرغ جهازك الحاسوب والجوال الموصول بالإنترنت من أي معلومات أو صور قد يؤدي نشرها إلى تسبب الضرر لك ولأمنك في المستقبل.
 
- يمكن اختراق جهازك الموصول بالإنترنت مجرد الضغط على فيديو ملغوم أو صورة ملغومة بأحد الفيروسات.
 
 - استخدام جهاز غير موصول بالإنترنت في حفظ المعلومات والبيانات والصور الخاصة والشخصية والسرية.