ألوية الناصر صلاح الدين

الإعلام الجهادي_قسم المتابعة/ ينتشر بين الفينة والأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "فيس بوك" صفحات اجتماعية هدفها النصب والاحتيال، من خلال ادعائها بالقيام بحملات ومسابقات لأصدقاء تلك الصفحات، حيث تطلب منهم مشاركة الصفحة والإعجاب بها أو مشاركة بعض المنشورات عليها.

وتدعي تلك الصفحات أن الفائزين بالمسابقات سيتم منحهم سيارات فاخرة أو سبائك ذهبية وغيره من الجوائز القيمة والغير منطقية مع طبيعة المسابقة.

وتستخدم هذه الصفحات أسماء وصور حقيقية لرجال أعمال أو أمراء من دول الخليج أو مؤسسات دولية وعالمية، مستغلةً بذلك سذاجة بعض الناس ممن يتعاطون مع ما تذكره تلك الصفحات.

وغالباً ما تختار صفحات النصب والاحتيال مواعيد محددة للقيام بتلك المسابقات وأبرز هذه الأوقات شهر رمضان المبارك والأعياد والمناسبات المختلفة.

ولوحظ أن بعض الصفحات تقوم بابتزاز المشاركين في المسابقات، حيث تطلب منهم بعض البيانات والمعلومات أو دفع مبلغ معين لاستلام الجائزة، ومن ثم يكتشف المشارك أنه وقع في فخ النصب والاحتيال.

وغالباً ما تتميز هذه الصفحات بتاريخ إنشائها الحديث وقلة المنشورات على الصفحة والتي تقتصر على أنشطة المسابقات، وخلوها من قائمة الأصدقاء وبيانات الصفحة.

ومن هنا ننوه إلى ضرورة الحذر من تلك الصفحات وعدم الوقوع ضحية سهلة نتيجة السذاجة والاستهتار، وننوه إلى أن بعض أهداف تلك الصفحات يكمن في ترويج تلك الصفحات بشكل واسع ومن ثم بيعها لشركات ومؤسسات معينة بعد انتشارها وهذا أخف أضرار تلك الصفحات.