ألوية الناصر صلاح الدين

كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن أن "سلاح الجو" التابع لجيش الاحتلال بدأ بتهيئة البنى التحتية في قواعده العسكرية لاستيعاب طائرات جديدة من طراز "اف 35" التي يطلق عليها اسم (الشبح)؛ تمهيداً لإقامة سرب طيران جديد له بشكل رسمي الأسبوع القادم.

وقالت صحيفة "معاريف" العبرية ، "إن سلاح الجو يستغل هذه الفترة لتلقّي التدريبات من الأميركان على هذه الطائرات، كما بدأ بإقامة أنظمة محاكاة في قاعدة "نفاطيم" الجوية لغرض التدريبات الجوية على هذه الطائرات".

وأشارت إلى أن وزير الدفاع الأميركي، أشتون كارتر، كان قد صرّح الأسبوع الماضي، خلال زيارته إلى "تل أبيب" بأن "إسرائيل" ستكون الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي ستتزود بطائرات اف 35".

ونقلت الصحيفة، عن قائد السرب الأول لهذه الطائرات، قوله "إن هذا الأمر سيمنح سلاح الجو تفوقاً جدّياً في المنطقة"، مضيفاً "هذه التحديات التي سيواجهها سلاح الجو ستتيح له مراكمة المعلومات التي يمكن نقلها لدول أخرى ستتسلم هذه الطائرات".

وبحسب الصحيفة، فإن طائرات "اف 35" تعدّ الأكثر تطوراً في العالم، وهي الطائرة القتالية الوحيدة والمتعددة المهام في العالم التي لديها القدرة على التهرّب من أجهزة التعقّب "الرادار".

ونقل عن ضابط في السرب الأول لطائرات "اف 35"، قوله "مع إقامة السرب الجديد ستبدأ عملية دراسة الطائرة، ووضع خطط جديدة تناسب سلاح الجو الإسرائيلي".

وأضاف "ستبدأ عملية تأهيل عناصر السرب المستقبليين في البلاد والخارج، حيث إنهم سيبدأون ذلك من الصفر، وسيكون لكل واحد دور معين في تفعيل الطائرة".