ألوية الناصر صلاح الدين

كشفت صحيفة جوريزلم بوست الصهيونية عن زيارة 30 شابا من اليهود المغاربة دولة الكيان هذا الصيف، في إطار برنامج تدريبي لإعدادهم للهجرة نهائيا والالتحاق بالجيش الصهيوني.

وذكرت صحيفة "جورسليم بوست" الثلاثاء 16 أغسطس / آب 2015، أن المجموعة سافرت إلى دولة الكيان عن طريق روما الشهر الماضي من أجل المشاركة في برنامج تدريبي مدته 30 يوما، يتضمن تدريبات ذهنية وبدنية، نظمته أكاديمية "أميشاي" وبشراكة مع "الفيدرالية الصهيونية" و"المنظمة الصهيونية العالمية"، وتحت رعاية وزارة الجيش الصهيونية.

يير تكتين، المسؤول في أكاديمية "أميشاي" المختصة بالتحضير للالتحاق بالجيش، قال "إننا ننظر إلى هذا البرنامج الصيفي كمشروع صهيوني على أعلى مستوى"، حسب ما أوردته ذات الصحيفة.

من جانبه، صرح يعقوب هاجويل، رئيس قسم "الأنشطة في الكيان ومكافحة اللاسامية" لدى "المنظمة الصهيونية العالمية"، بأنه "يجب أن نفتح أبوابنا للأشخاص الذين أتوا إلى دولة الكيان من المغرب".

وقالت الصحيفة الصهيونية إنه بالرغم من أن دولة الكيان والمغرب لا تقيمان علاقات دبلوماسية مباشرة، إلا أنهما "يتعاونان بطرق أقل رسمية"، كما أن "اليهود في المغرب كانوا إلى حد كبير في مأمن من العديد من الاضطرابات التي اجتاحت العالم الناطق بالعربية".

وعبر صهاينة، في تعليقهم عن الخبر على موقع الصحيفة عن امتعاضهم من نشر هذا الخبر، وذلك "خوفا على المشاركين لدى عودتهم إلى المغرب".