ألوية الناصر صلاح الدين

وقع نحو 80 ألف شخص عريضة، تدعو إلى اعتقال رئيس وزراء الاحتلال الصهيوني "بنيامين نتنياهو" أثناء زيارته لندن الشهر المقبل، بتهمة ارتكابه جرائم حرب.

وأطلق المواطن البريطاني داميان موران العريضة في وقت سابق من الشهر الحالي، ونشرها على موقع الحكومة على الانترنت.

وقال موران في العريضة إنه “بموجب القانون الدولي يجب اعتقال (نتنياهو) لدى وصوله إلى المملكة المتحدة؛ بتهمة ارتكاب جرائم حرب في المجزرة التي قتل فيها ألفا شخص في 2014"، في إشارة إلى العدوان الذي شنه الكيان الصهيوني على قطاع غزة العام الماضي واستمر 51 يوما.

وفي حال وصول عدد الموقعين على العريضة لـ 100 ألف شخص، سيتم دراسة إمكانية مناقشتها في البرلمان البريطاني، إلا أن موران صرح للإعلام أنه يشكك في وصول العريضة إلى البرلمان؛ نظرا إلى العلاقات الوثيقة بين الكيان الصهيوني وبريطانيا.

وأجبرت الحكومة البريطانية على الرد على العريضة بعد أن حصلت على 10 آلاف توقيع، وقالت إن “رؤوساء الحكومات الأجانب الزائرين مثل رئيس "الوزراء نتنياهو"، يتمتعون بحصانة من الملاحقة القانونية، ولا يمكن اعتقالهم أو توقيفهم”.

وأضافت “نحن ندرك أن النزاع الذي شهدته غزة العام الماضي أوقع عددا فظيعا من القتلى، وكما قال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، فقد أحزننا العنف جدا، كما كانت المملكة المتحدة في مقدمة الجهود الدولية لإعادة الاعمار” في قطاع غزة.

ويمكن لأي مواطن بريطاني أن يطلق عريضة على موقع الحكومة الالكتروني ويطلب من الحكومة أو مجلس العموم في البرلمان ان يتحرك بشكل معين.

ولا يحق سوى للمواطنين البريطانيين التوقيع على العريضة.