ألوية الناصر صلاح الدين

أعرب سكان كيبوتس كرم أبو سالم عن غضبهم الشديد إزاء استمرار ظاهرة الإطارات والبالونات الحارقة التي يشعلها الفلسطينيون في إطار مسيرات العودة على الحدود مع قطاع غزة.

ووفقا لموقع القناة 20 الصهيوني، فإن سكان الكيبوتس يعانون منذ بدء المظاهرات من حالات إغماء وضيق تنفس وقيئ وأعراض أخرى، وذلك بسبب الدخان الكثيف الناتج عن اشتعال الإطارات على الحدود مع قطاع غزة، وبسبب دخان قنابل الغاز التي يطلقها جنود الجيش الإسرائيلي نحو المتظاهرين، حيث يؤثر دخان هذه القنابل على سكان الكيبوتس بشكل كبير بفعل الرياح.

وكشف مسؤولون كبار في وزارة حماية البيئة أن الوزارة استنفرت طواقمها يوم الجمعة الماضية، بسبب التلوث الجوي الكبير الذي أصاب أجواء غلاف غزة، حيث عانى مستوطنو الغلاف من حالات إغماء واختناق كبيرة، الأمر الذي دفع طواقم الوزارة إلى إصدار أمر  لجميع المستوطنين بإغلاق الأبواب والنوافذ والبقاء داخل البيوت.

يشار إلى أن مستوطني الكيبوتس أجروا مؤخرا جلسة طوارئ توجهوا خلالها إلى الجيش الصهيوني وجميع الجهات الأمنية المختصة وأوضحوا لهم بأنهم لن يستطيعوا التحمل أكثر من ذلك.

وتحدث أحد سكان كيبوتس كرم أبو سالم قائلا "لا يمكننا الحياة والعيش بهذه الظروف أكثر من ذلك، فالخطر يتهدد حياتنا بشكل كبير جدا، ولذلك نحن على أعتاب هروب جماعي من الكيبوتسات والانتقال للعيش في أماكن أخرى".