ألوية الناصر صلاح الدين

الإعلام الجهادي _ خذوا حذركم

 

يتخذ جهاز الموساد الصهيوني منذ عدة سنوات أساليب جديدة لتجنيد ضباط موهوبين داخل صفوفه، حيث يختارهم باختبارات عامة تحمل ألغازاً معقدة إن استطاعوا حلها يمكنهم أن يكونوا ضمن طواقم الجهاز.

ومع مطلع الشهر الماضي / مايو نشر الموساد على موقعه اعلاناً للتجنيد داخل صفوفه وبداخل هذه الإعلان وضع لغزا ودعا كل المعنيين بمحاولة حله للقبول والعمل في صفوف الجهاز الذي يعتبر الأعرق لدى الكيان، ويأتي هذا الإعلان مشابها لإعلان سابق نشر في العام الماضي بذات الطريقة.

وقالت مصادر عبرية إنه في العام الماضي بدأ الموساد باستخدام الألغاز كبوابة يمكن من خلالها تجنيد ضباط جدد في صفوفوه، حيث تفاجأت من عدد التوجهات ومن انبروا لحل هذا اللغز وممن استطاعوا حله بكل سهولة، الأمر الذي دفع قيادة هذا الجهاز لاتخاذ قرار باعتبار هذه هي طريقة ناجعة التجنيد الجواسيس الموهوبين.

اللغز معروض كرمز المنظمة ويتضمن خطا تشفيريا، يظهر في أسفل الإعلان رابط يجب الدخول إليه لحل اللغز، وهو ما علقت عليه جهات في مختصة في جهاز الموساد بأن هذا اللغز أصعب من اللغز في السنة الماضية.

في السنة الماضية، عشية ما يسمى "يوم الاستقلال ال- 68"، اتخذ الموساد خطوة استثنائية ونشر إعلانا بخط تشفيري لتجنيد الموظفين للعمل في مجال السايبر، وتضمن الإعلان الذي ظهر فيه شعار الجهاز مدمجاً كان يبدو للوهلة الأولى غير ذي أهمية من الحروف والأرقام، وكان بعضها مشدداً.

ونقلت مصادر عبرية أن الإعلان الخاص الذي نشره الموساد حظي باستجابة منقطعة النظير، ودخل أكثر من 25 ألف متصفح إلى موقع الموساد في محاولة منهم لحل اللغز.

وأشارت إلى أنه فشل معظم المشاركين بسبب صعوبة اللغز، في المقابل، نجح مئات الأشخاص في التوصل إلى مرحلة جعلت من وسعهم إرسال سيرتهم الذاتية إلى الموساد ومن بينهم تم العثور على بعض "الموهوبين" الذين نجحوا في حل اللغز.

يشار إلى أن هذه الطرق في التجنيد تاريخية واستخدمت من قبل عدة جيوش قبل ذلك، حيث استخدمت أثناء الحرب العالمية الثانية عندما نشرت الاستخبارات البريطانيّة إعلانا للعثور على مَن ينجح في حل الألغاز للموهوبين ليحاولوا حل آلة إنجما (Enigma Machine) -  آلة تشفير ذكية تابعة للنازيين، وعليه فقد نجح أحد المشاركين، العالم الرياضياتي، آلان تورنغ، في حل الإنجما - وساعد هذا النجاح في التغلب على هتلر والنازية.