ألوية الناصر صلاح الدين

 

في مثل هذا اليوم من عام 21هـ الموافق 20 من أغسطس 642م توفى سيف الله المسلول خالد بن الوليد صاحب الفتوحات والانتصارات الإسلامية على أعتى إمبراطوريتين هما “الفرس” و”الروم”، والذي لم يذق طعم الهزيمة طوال حياته وكان سببا في إعلاء كلمة الحق في كثير من بلاد الإسلام.

انه احد ابرز القادة العسكريين في تاريخ البشرية عبر عصورها أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة، ينتهي نسبه إلى مرة بن كعب بن لؤي الجد السابع للنبي صلى الله عليه وسلم، وأمه هي لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية.

تربى على الفروسية فصار أمهر الفرسان وتدرب على القتال فبات أفضل المقاتلين.. كان في بداية حياته معاديا للإسلام وحارب ضد المسلمين في “أحد” وتمكن من تحويل هزيمة المشركين إلى نصر.

أسلم خالد في صفر 8 هـ أي قبل فتح مكة بستة أشهر فقط، وقبل غزوة مؤتة بنحو شهرين.

وقد أعزه الله بالإسلام وأعز الإسلام به فكان إسلامه فتحا وشارك النبي في الغزوات وفي فتوحات.

وتوفي خالد بحمص في 18 من رمضان 21هـ / 20 من أغسطس 642م، وحينما حضرته الوفاة، بكى سيف الله بعين حارة حزينة، ليس خوفا من الموت، الذي طالما واجهه بحد سيفه في المعارك، يحمل روحه على سن رمحه، وإنما كان حزنه وبكاؤه لشوقه إلى الشهادة، فقد عزّ عليه، وهو الذي طالما ارتاد ساحات الوغى فترتجف منه قلوب أعدائه وتتزلزل الأرض من تحت أقدامهم- أن يموت على فراشه، وقد جاءت كلماته الأخيرة تعبر عن ذلك الحزن والأسى في تأثر شديد: “لقد حضرت كذا وكذا زحفا وما في جسدي موضع شبر إلا وفيه ضربة بسيف، أو رمية بسهم، أو طعنة برمح، وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي، كما يموت البعير، فلا نامت أعين الجبناء”.

وحينا سمع عمر بوفاته قال: “دع نساء بني مخزوم يبكين على أبى سليمان، فإنهن لا يكذبن، فعلى مثل أبي سليمان تبكي البواكي”.

اندلاع أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين

في مثل هذا اليوم من عام 1365 هـ الموافق 16 من أغسطس 1946م، اندلعت أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية وامتدادها إلى عدد من المدن الأخرى، واستمرت الاشتباكات 3 أيام، أسفرت عن سقوط 7 آلاف قتيل.

نزول الزبور

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المعظم أنزل الله عز وجل الزبور على نبيه داود عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم (نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان وأنزل التوراة لست مضين من رمضان وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من شهر رمضان وأنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان).