ألوية الناصر صلاح الدين

في مثل هذا اليوم 28 رمضان

- زواج الرّسول - صلى الله عليه وسلم - بالسيدة زينب بنت خزيمة:
3 هـ الموافق 626 م، تزوّج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بأمّ المؤمنين السيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث التي لُقّبت بـ (أم المساكين) لجودها وكرمها.. وهي أرملة عبيدة بن الحارث بن المطلب الذي استشهد في غزوة بدر
عاشت 8 أشهر بعد زواجها بالنبي، وماتت في الثلاثين من عمرها كما ذكر "الواقدي" ونقل ابن حجر العسقلاني في الإصابة: صلى عليها النبي صلى الله عليه وسلم ودفنها بالبقيع في شهر ربيع الآخر 4 هـ، فكانت أول من دُفن فيه من أمهات المؤمنين.


- دخول ثقيف في الإسلام
في مثل هذا اليوم 28 رمضان من عام 9هـ ، جاء وفد ثقيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلنوا دخولهم في الإسلام.

 


- انتصار المسلمين في الأندلس
في مثل هذا اليوم من عام 92هـ انتصر المسلمون في معركة شذونة أو "وادي لكة" بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق، وقد هيأ هذا النصر أن يدخل الإسلام إلى أسبانيا، وأن تظل دولة مسلمة 8 قرون.

 


- محمد علي جناح يحكم باكستان:
في 28 من رمضان 1369 هـ = 15 أغسطس 1947م : تولي "محمد علي جناح" الحكم في باكستان، بعد انفصالها عن الهند.

 


386 هـ : بُويع الحاكم بأمر الله الفاطمي بالخلافة بعد موت أبيه العزيز ، وحين مات أبوه كان الحاكم طفلا يلعب فوق الشجرة في دار في بلبيس ، فجاء إليه برجوان وأمره بالنزول من على الشجرة فرفض ، فأنزله ووضع على رأسه العمامة والجوهر وقبل الأرض بين يديه وقال : سلام الله عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته ، وخرجوا به إلى الناس فبايعوه ، وسلموا عليه بالخلافة !!!
 


وفاة ابن المقري
سنة 1027هـ، رحل الحافظ الإمام أحمد المَقَّري إلى المشرق، وُلد ونشأ في تلمْسَان، وانتقل إلى مدين فاس، فكان خطيبها، والقاضي فيها، تنقل في الديار المصرية والشامية والحجازية، تُوُفِّيَ بمصر ودُفن في مقبرة المجاورين، له كتب جليلة منها {نَفْح الطيب} و{أزهار الرياض في أخبار القاضي عيّاض} و{روضة الأُنْس} و{عَرْفُ النَّسق في أخبار دمشق}، وله شعر حسن ومزدَوَجات رقيقة وأخبار ومطارحات مع أدباء عصره.


558 هـ - بعد تسعة أشهر من تولي شاور الوزارة للخليفة الفاطمي العاضد ثار عليه ضرغام يوم الجمعة 28 رمضان 558 ، وحدثت بينها موقعة قتل فيها ابن لشاور وأخ له . فهرب شاور من القاهرة للشام ، ونهب ضرغام داره ودور أولاده وأتباعه .