ألوية الناصر صلاح الدين

المجد - عين على العدو

الهاتف النقال اصبح من ضروريات الحياه ولا نستطيع ان نستغني عنه فهو وسيلة التواصل مع الاصدقاء والاقرباء ومخزن الذكريات، وهدف الفضوليين لاقتحام خصوصيتنا ومطمع الهاكرز لابتزاز ضحاياهم، فكيف تعرف أن جهازك مخترق ام لا؟ .. هناك مؤشرات تدلل على ان جهازك يتعرض للإختراق أو التجسس أهمها:

1- الهاتف يتصرف بغرابة

 كأن يفتح تطبيقات او يطفأ فجأة أو يصدر اصوات او يضيئ وحدة.

2- سماع اصوات غريبة أثناء المكالمة

 كصوت ثالث او نغمة متقطعة وهذا يعني أنّ المكالمة قيد التسجيل.

3- نفاذ البطارية

قد تنفذ بطاريتك بسرعة رغم انك لم تستعمل الهاتف، فهناك احتمالات لحدوث اختراق عن بعد لهاتفك. أو تجد ان حرارة هاتفك مرتفعة رغم عدم استعماله، فهناك من يستعمله عن بعد.

4- اعادة التشغيل تلقائيا

من العلامات المؤكدة بأن جهازك مخترق تعرضه بشكل متكرر للإطفاء أو إعادة التشغيل بشكل أوتوماتيكي . وهنا ينبغي أن تتخلص من التطبيقات التي تشك في أنها السبب .

5- امتلاء الذاكرة

رغم انك لم تحمل تطبيقات او ملفات على هاتفك، الا ان ذاكرته تكاد تنفد، وهذا يرجع الى ان برامج التجسس تستخدم كما كبيرا من بيانات هاتفك.

6- رسائل وملفات غريبة

بالعادة برامج التجسس ترسل رسائل غريبة لا يمكنك فهمها، مما يؤكد ان جهازك مراقب، اذهب إلى مدير الملفات في جهازك و إذا وجدت أي ملفات محمّلة ومريبة داخل الهاتف . فاعلم أن هذه الملفات تحمل فيروسات لتعقب جهازك وقد حملت عن طريق الهاكرز .

7- بطئ بالجهاز

عندما تريد التنقل بين تطبيقات الجهاز تشعر ببطيء شديد، وعندما تقوم بإطفاء الهاتف يستغرق وقت طويل هذه من مؤشرات الاختراق لجهازك، فهناك من يشاركك الجهاز عن بعد.

8- تحميل تطبيقات دون علمك

عندما تجد هناك تطبيقات محملة على جهازك وأنت لا تعلم عنها شيء فأعلم أن هناك شخص آخر يتحكم بالجهاز ويحمل التطبيقات عليه.

كانت هذه بعض الإشارات التي يمكن أن تشير إلى وجود برامج تجسّس على هاتفك و إلى كونه مخترقا .